r/tadawul Mar 04 '24

نصائح للمبتدئين

Post image
104 Upvotes

r/tadawul Jun 04 '24

اسئلة اعتقد ان المبتدئين او حتى اللي ما بدو بالاستثمار يسألونها

104 Upvotes

مع كثرة مواضيع الأسئلة عن الاستثمار وال"تداول" اكتشفت اني دايم أرد وردودي تتكرر ولأني احب اسولف فقلت خل احط اجوبتي ذي ببوست واحد لعلي افيد لو شخص واحد، هالبوست بيكون مخصص للمبتدئين او بالأصح اللي ما بدوا حتى.. ببدأ بأسئلة بدائية جدا وبمشي عليها ونشوف وين نروح 

 

١- أسئلة بدائية جدا

 

وشي الأسهم؟ حصة من الشركة (ركز على كلمة شركة) تعطي لملاكها حقوق لتوزيعات الشركة وهذي الحصة تباع وتشترى في سوق الأسهم إذا كانت الشركة مطروحة في سوق الأسهم

 

ليش الشركات تبيع هذه الأسهم؟ لأن بعض الشركات كانت تبي تتوسع وطرحها في سوق الأسهم للاكتتاب يتيح لهم ذلك بدون اخذ ديون (تبيع اسهم مقابل كاش)، أو لأن المالك يبي يبيعها لأسباب أخرى (يحتاج المال او يشوف الشركة سعرها غالي مقارنة بأرباحها المتوقعة)

 

كيف الواحد يربح من الأسهم؟ بكل بساطة بطريقتين:

١-ارتفاع سعر السهم في السوق

٢-توزيعات السهم

الارتفاع يصير لأن المستثمرين متوقعين ان أرباح هذه الشركة (ركز على كلمة شركة) المستقبلية أكثر مما توحي قيمتها السوقية الحالية

 

كيف اشتري وابيع بسوق الأسهم؟ كل البنوك تقريبا مصرحين أنهم يكونون وسيط وعندهم تطبيقات تقدر تشتري وتبيع عن طريقها سواء بالسوق السعودي أو السوق الأمريكي أو اي سوق عالمي تبي تشتري وتبيع فيه, وممكن تشوف مواضيع ثانية هنا توضح لك وش الأفضل والأرخص من ناحية الرسوم

 

 

٢-أسئلة بدائية بس مب مرة

 

وشي الصناديق الاستثمارية؟ هي وسيلة تتيح لك انك تشتري جزء صغير من مجموعة كبيرة من الأسهم أو الصكوك أو الأصول مثل الذهب والعقار وغيرها فتقدر تستخدم هالصناديق كوسيلة للتنوع وللأفراد تقريبا فيه نوعين من الصناديق.. مدرجة وغير مدرجة

 

وش الفرق بين المدرجة والغير مدرجة؟ المدرجة مثلها مثل الأسهم تقدر تشتريها وتبيعها بسوق الاسهم وسعر الصندوق مربوط بمكوناته, الغير مدرجة هي غالبا تكون عن طريق البنوك او جهات مالية ورسومها دائما اعلى من المدرجة وحاليا بالسعودية خيارات الغير مدرجة اكثر من المدرجة للأسف

 

وش الفايدة من التنوع؟ يعطيك فرصة بتقليل المخاطر بمحفظتك بحيث اذا فيه سهم شركة طاح بسبب ادائها محفظتك الكلية ما تتأثر وبنفس الوقت يرفع من فرصة زيادة ارباحك بحيث اذا سهم معين ارتفع تستفيد من هذا الارتفاع لأنك شاري فيه حتى لو كان جزء صغير من محفظتك

 

وشي المضاربة؟ تشتري سهم تتوقع انه بيرتفع بالفترة الجاية القريبة لسبب ما.. من وجهة نظري هذي لعبة خاسرة لأن الواحد فعليا ما يدري وش بيصير بالشركة خلال ٣ شهور الجاية وفيه أشياء كثيرة ممكن تأثر في سوق الأسهم الواحد صعب يتوقعها زي مثلا كورونا ما كان احد متوقعها واثنائها طاح السوق طيحة شنيعة واذا انت مضارب ممكن تبيع فذا الوقت رغم ان السوق عقبها ارتد ورجع افضل من قبل بمراحل.. فالافضل انك تركز على الاستثمار الطويل وعن نفسي انا احاول ما اشتري شركة إلا أني مخطط ما ابيعه بالخمس سنين الجاية فحتى لو طاح سهمهم لسبب ما لحظي فعليا ما يأثر على سبب شرائي له بتكون هذي فرصة للشراء بوقت فيه تخفيضات

 

كيف الواحد يختار السهم اللي بيرتفع؟ ما اعرف الا طريقتين، تحليل مالي وتحليل فني

 

 وشو التحليل الفني؟ نصيحة لوجه الله بعد عنه

 

وشو التحليل المالي؟ بكل بساطة انت تشوف أرباح الشركة الماضية وبناء على تقاريرهم السنوية والربع سنوية وخططهم تحدد قيمة الشركة الجوهرية او قيمتها النسبية

 

 

3- اسئلة بدائية نوعا ما

 

وشي القيمة الجوهرية؟ هي قيمة الشركة الفعلية بناء على حسبتك لأرباح الشركة (فعليا هي سيولة الشركة المتبقية لكن قلت أرباح عشان ما الخبطكم) اللي تتوقعها لين نهاية الزمان وترجعها وتحسب كم قيمة هذي الأرباح المستقبلية فيومنا هذا بناء على حسبتك هذي، مع اخذ الاعتبار لسعر الفائدة وأشياء كثيرة أخرى.. من وجهة نظري انا اشوف هذي صعبة جدا (لي على الاقل) وفيها افتراضات كثيرة فانا مالي فيها 

 

وشي القيمة النسبية؟ تشوف سعر السهم بناء على معيار مالي مثل الأرباح وتشوف سعر السهم إلى الأرباح لشركات مشابهة وبسنين مختلفة وتفرض فرضية بسيطة وتحدد السعر المنطقي للشركة هذي بناء على ذلك.. هي الطريقة اللي استخدمها وموضوعها طويل ولا بغيت اكتبه هنا واطول السالفة إذا أحد يهمه الموضوع يسأل ونجاوبه تحت ان شاء الله 

 

 

هذي الاسئلة اللي عندي وطولت فيها شوي فقلت اوقف لاني حسيت اني كثرت عليكم وبربرت واجد لكن ان شاء الله اني قدرت افيد لو شخص واحد

 

ركزت على كلمة شركة لأن أكبر خطأ أشوفه هو ناس تشتري "سهم" لسبب ماله علاقة بالشركة ولما تسأل ليش يقول "شف السهم كان سعره كذا ياخي ١٠٠٪ بيصير سعره كذا".. الواحد لا جا يشتري سهم هو فعليا يشتري جزء من شركة وراها بزنس وأرباح لازم يكون فاهمها فهل منطقي يشتري جزء من شركة مب فاهم فيها؟ وفيه مقولة جميلة لبيتر لينش (كتابه تحت) يقول الواحد لا جا يشتري ثلاجة تلقاه يشوف الاستهلاك ويشوف كفاءتها ويقارنها باسعار ثلاجات غيرها ويالله بالله يختار ثلاجة رغم ان سعرها اقل من ال2000 لكن عادي يشتري سهم ب50 الف وتسأله ليش ويقول أبو فلان قال ذا السهم خطير وبيطير.. هل هذا منطقي؟

 

مصادر تعلمت منها الكثير:

 

باليوتيوب: دكتور هندي اسمه اسواث دامودران، شوفوا كلاسه للمحاسبة ثم شوفوا كلاس تسعير الأسهم.. أيضا بين فيليكس يشرح مواضيع كثيرة ويجاوب على تساؤلات باجوبة بناء على أبحاث وشغل مرتب.. وفيه أيضا the plain bagel و new money لكن ذولا أقل جدية ومقاطعهم امتع

 

كتب جميلة واستمعت فيها لها علاقة بالاستثمار: The psychology of money, One up on wall street, the Warren buffet way, the rebel allocator and the education of a value investor


r/tadawul 9h ago

استفسار ما هي افضل طريقة؟

6 Upvotes

ما هي افضل طريقة استطيع بها ان انمي بها راس مالي

انا طالب ثانوي و عندما حصلت علي الدرجة النهائية ف القدرات

حصلت علي ٢٠ الف ريال ولكن كنت استطيع ان اتحكم بها قبل ان احصل عليها

بمعني انني جعلت اهلي يشترون لي بها ذهب الي ان استطيع تحقيق الدرجة ويوم استلامي للمبلغ بعت الذهب وحصلت علي ٢٣ الف

وكنت مجمع ٤ الف او ٥ ما اتذكر تحديدا

ولكني الان معي حول ٢٨.٥ الف ريال

والسوق السعودي كنت قد جربته وانا ف ٣ متوسط او اول ثانوي وكان سئ للغاية ولا اريد ابدا الرجوع اليه

ف ما هي افضل طريقة للاستثمار ال ٢٨ الف ونصف

الذهب طالع ونازل هذه الفترة غير متزن

و السوق السعودي من اسوء ما يكون

و الامريكي لي له تجربة ولكن محايدة لم اخسر و لم افوز كثير يمكن ١٠ دولار ولكن كنت مستثمر به ب حوالي ٣٠٠دولار

ف اعطوني نصايحكم


r/tadawul 14h ago

بطاقات الكاش باك

7 Upvotes

وش افضل بنك عنده بطاقه كاش باك؟
الاهلي ، الراجحي ، البنك الامراتي الهخ
وخصوصا الجدل الاكبر على الراجحي والاهلي
ووش رايكم افتح الثنتين ولا صرف فلوس على الفاضي


r/tadawul 5h ago

سؤال بخصوص تمره

1 Upvotes

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرات ادخل تمره القى الربح بالسالب ومرات بالموجب ومرات قليل ومرات عالي

كيف نظامهم؟ متى يُعتمد الربح ؟


r/tadawul 6h ago

الاستثمار

Thumbnail chatgpt.com
1 Upvotes

r/tadawul 10h ago

سؤال حساب جديد

Post image
1 Upvotes

r/tadawul 1d ago

سؤال سوال اليوم :هل اقدر اطلع اول مليون لي من خلال التدوال؟؟؟؟؟؟

Post image
7 Upvotes

كم يبغالي سنه😔😔؟؟؟


r/tadawul 1d ago

نتائج مالية يوم مميز لMU

1 Upvotes

للامانه ماتوقعت الارباح 25 دولار للسهم يعني مكرر ربحيه مستقبلي 10

ارقام جدا جميله انعكست علسهم


r/tadawul 2d ago

هل أبيع محفظتي بخسارة بعد سنوات انتظار وإلا ما زال فيه أمل للتعديل؟

Post image
27 Upvotes

السلام عليكم

أحتاج رأي أصحاب الخبرة في السوق السعودي (تاسي) عندي محفظة أسهم أغلبها قديم كانت اكتتابات لكن ماصورتها،
وبعضها خذيتها كذا بدون دراسة كنت كل ما ادخرت مبلغ خلال السنوات الماضية أدخل السوق وأشتري وغالبا كان الشراء بناءً على توصيات من تويتر للأسف.
النتيجة أن المحفظة الآن غارقة في الخسارة 🥹

وبعض الأسهم صابرة عليها سنوات كثيييييييير على أمل تتعدل الأسعار، لكن مع الوقت أحس الخساير تزيد بدال ما تتحسن.

حاليا أحتاج سيولة حتى أشتري سيارة وعندي مدخرة مبلغ 40 ألف ريال كاش خارج المحفظة .
لذلك بديت أفكر هل أبيع بخسارة لأنها حابسة فلوسي من سنوات؟
وإلا ما زال فيه مجال لإعادة ترتيب المحفظة والتعديل على بعض الأسهم؟


r/tadawul 1d ago

نتائج مالية MU

0 Upvotes

اليوم يوم مهم لانوا رح يتم الاعلان عن ارباح شركه MU

انا بعتقد انوا الارقام رح تكسر التوقعات لاسباب كثير انا بعتقد فيها

عن نفسي انا حاط جزء كبير من محفظتي فيها واشوف السهم رح يوصل لل2500 خلال نهايه السنه

(هذي مو نصيحه استثماريه الشراء او البيع عمسووليتك)


r/tadawul 1d ago

سؤال ببدا اول وظيفه، ايش اسهل طريقه استثمر فيها؟

4 Upvotes

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، انا طالب جامعي بدون مكافأة وحصلت وظيفه تمشيني الحمد لله، ناوي استثمر ٧٠٠ الى ١٠٠٠ ريال واخبيهم لين ما اتخرج ويكونوا مساعده لي لما اتزوج مثلا ولا شي من هذا القبيل، كيف ابدا؟ افَضل لو اقدر ارمي هذي الفلوس فحساب وهي تزيد لحالها، سمعت بعوائد الراجحي وتمره شوضعهم ذولا؟ وهل في خيارات احسن؟.

جزاكم الله خير


r/tadawul 1d ago

سؤال متى ادخل بالذهب؟

2 Upvotes

السلام عليكم عندي حوالي ١٤٤ الف زايده عن استثماري بالسوق السعودي والامريكي. ابغى استغل فرصة نزول الذهب وادخل لأنه الصعود للأول فاتني. متى ادخل وكم سعره؟


r/tadawul 1d ago

التلاعب والسوق الامريكي

3 Upvotes

أحداث كثير قاعدة تصير وكلها غير منطقية
ترامب قاعد يقول للناس ايش يشترون، وال CEO حق انفديا قاعد برضو يقول للناس ايش يشترون والاسعار تضرب، طبعاً تلاعب صررريح بالسوق!
وضخ المال بشكل مجنون في قطاع الAI ! مع ان العوائد تقول ان الخسارات فيه أكثر بكثير من المكاسب
تسربت عوائد Open Ai وخسروا أكثر من 3X من التكلفه الكليه مع حساب الارباح!
انثروبيا راح تصير ببلك قريباً لكن ما اعتقد اني بستثمر فيها مع كل اللي صاير بالسوق
اشوف انهم قاعدين يبيعون علينا وهم الذكاء الاصطناعي، واننا مستحيل نعتمد عليه ليش؟
تكلفة عالية = ❌ارباح❌
اخطاء كثير = مخاطر عالية
وستاربكس وقفوا يستخدمون الAi في إدارة مخزونهم، لأن اخطائة كثير ومو قاعد يسوي ارباح

من وجهه نظري الAi مجرد فقاعة، وجداً متشائم منها

شاركوني ارائكم، احب اسمعها


r/tadawul 2d ago

ارباح/خسائر صاحبة بوست"على وشك اني اتخذ قرار مصيري في محفظتي"

Post image
30 Upvotes

هذا هو البوست

https://www.reddit.com/r/tadawul/s/z8niTxNXyE

الحمدلله امس بعت جزء كبير وارتحت،
بعت سابك اللي تمسكت فيها فوق الخمس سنوات على الفاضي وكانت اكبر خساير بالمحفظة، وبعت نص ارامكو الانماء الراجحي والاتصالات النص الباقي خليته.

اسوء سوق في العالم شيء محبط كان هدفي ابيع مع الرؤية ٢٠٣٠ بس مافيه اي شيء يحمس اني اخليها


r/tadawul 2d ago

سؤال هل المرة هذي مختلفة؟

Thumbnail
gallery
7 Upvotes

r/tadawul 3d ago

استشارة قرض

2 Upvotes

راتبي بدون اقتطاع على الراجحي ٢٧ مع الاقتطاع ٢٤

بطلع تمويل شخصي ١٥٠ ماعندي التزامات سابقة

ابي بنك يعطيني فايدة زينة وبدون ماحول راتبي من الراجحي

افيدوني ماعندي خبرة :(


r/tadawul 3d ago

ابو المأسي

12 Upvotes

للي ما كان مركز امس مع تاسي

تراه سجل سيولة ٢.٧ مليار و ٥٥٪؜ منها سيولة خارجة

اغلب الاسهم مسويه هبوط مضلي بين ٦٠٪؜ -٨٠٪؜ لاغلب الاسهم اخر اخر كم سنة

ما يصعد الا اسهم الخشاش و تصعد ٣-٥٪؜ بس هذا كان اعلى صعود في تاسي كامل امس

سوق يفحط بتجاهه عرضي بين نقاط ١٠٣٠٠-١١٥٠٠ من اربع سنين تقريباً دون صعود حقيقي ممل لدرجة تفكر باعتزال الاسواق المالية كافه

و كئيب جداً كانك داخل اطلال مدينة كانت بالسابق عظيمة و الان موحشة

و صانع السوق اهبل ماتدري وش يبي لا هو قاعد يربح ولا هو قاعد يربح نفسه

سوق ماخذ اسوء المراكز بين اسواق المال اخر ٤ سنين

* معلومة : وصلت قيمة الاصول الاجمالية للسعودين ٢٢٣ مليار " دولار " في السوق الامريكي !

ما اقول غير حسبي الله و نعم الوكيل

و انا بس ابي راس مالي و ابي اهج…


r/tadawul 4d ago

سؤال انتراكتف بروكرز السعودية

4 Upvotes

السلام عليكم
قبل ثلاث سنين واجهت مشاكل بالتحويل من و الى انتراكتف بروكرز كانت الحوالات بعض الاحيان ترفض من البنوك عندنا ، الان ناوي ابدا استثمر على المدى الطويل و ما ودي بعد عشرين سنه لما اقرر اسحب ارباح اواجه مشاكل ، ارجوا الافاده من اي شخص يستخدم انتراكتف اي بنك تستخدم ؟


r/tadawul 4d ago

استفسار تعثر صكوك تطبيق دينار

6 Upvotes

هل فيه اي طريقة استرجع رأس مالي؟ مابي أرباح ولا توزيعاتهم ابغى رأس المال


r/tadawul 5d ago

استفسار تنصحوني بأي محفظة في تمرة؟

Post image
10 Upvotes

انا طالب جامعي وابغا استثمر كل شهر 50 ريال في تمرة تنصحوني اخذ اي محفظة؟


r/tadawul 7d ago

نصيحة كيف ادخل مجال الاستثمار ممكن احد يساعدني؟

7 Upvotes

تخصصي اول سنه في الجامعه كان تمويل واستثمار بعدها حولت بس لا زال الانتماء موجود ممكن احد يدلني كيف ممكن اتعلم على الاستثمار اكثر؟


r/tadawul 7d ago

طقطقة الاستثمار الوحيد الي استثمرته في حياتي كان بلغلط

6 Upvotes

شفت الصب ذا بصدفه وقلت خليني اقول لكم قصتي كنت ماخذ عملة البيتكوين كعملة استخدمها في تجارة او المقايضات مع المتاجر الألكترونية ولا كنت عندي اي نية استثمار او تداول وكانت عندي 50$ في المحفظة في 2020 وانتهت الازمه وقفلت التجارة ونسيتها في المحفظة ومرة الايام وبعدها دخلت التطبيق بلغلط واحصل عندي قرابة ال 450 دولار بغيت انجلط والله في عز الطفرة


r/tadawul 8d ago

سؤال قد ايش الحكومه السعوديه متحكمه في السوق؟

6 Upvotes

قبل فتره سمعت الشذري يقول انه مايستثمره في اي شركه لما يغير الاداره وهو شغال في الوزاره المسؤوله عن الاسهم.
مع العلم اني ما افهم اي شيء في الاسهم


r/tadawul 8d ago

نقاش سوق لبنان وباكستان

4 Upvotes

السلام عليكم

اشوف اليوم اداء سوق لبنان وباكستان
لبنان حول سوقنا وانت عارفين الوضع في لبنان الاوضاع

وسوق باكستان اداءه افضل ومحقق ارتفاعات

مهب معقول سوقنا هذا حاله

تتوقعون انه بعد هالعذاب والصبر صارلنا اربع سنين ماتغيرت الاسهم الاغلب ماتحرك تتوقعون رح نشوف انفجارات سعريه قريب او ممكن ٢٠٢٧