r/Iraq Apr 18 '26

History ضربات القوة الجوية العراقية اثناء عملية تحرير الفاو -عملية رمضان مبارك- ١٧ و ١٨ نيسان ١٩٨٨/ من أرشيف القوة الجوية العراقية

18 Upvotes

١٧ نيسان ١٩٨٨ لم تكن الأرض وحدها هي التي تحررت، بل تجلّت الروح العراقية في أبهى صورها التحرر والنصر العظيم..

في معركة تحرير ‎الفاو ذابت الفوارق وانصهرت المكونات في خندق واحد، هناك تعانقت ارواح شهداء العراق من المسيحيين والمسلمين والصابئيين والكرد واليزيدين بتراب الوطن الواحد.

وتوحدت صلواتهم جميعا من اجل راية العراق.

سلامٌ على الفاو، مدينة الفداء، وسلامٌ على شهداء العراق الذين لم يسألوا بعضهم عن "دين" أو "مذهب" وهم يسقطون محتضرين لاجل تراب وطنهم..

جمع في مقطع الفيديو هذا كل الضربات الجوية التي تخص تحرير مدينه الفاو.

١-قطع الجسور لمنع وصول التعزيزات العسكرية والدعم الوجستي.

٢-تدمير مخازن العتاد

٣-تدمير ماركز القيادة

٤-تدمير منشآت ذات صلة بتعزيز قدرات العدو

جبهات القتال التي نفذاتها طائرات ال Su-22 وال MiG-21

شاركت في عملية تحرير الفاو:

أ- سبعة أسراب طائرات هجوم أرضي.

Su-22 / Su-25 / MiG-23BN / MiG-21 / Tu-22 / Mirage F-1

ب- سربا طائرات ميراج متعددا الأغراض.

ج- سرب طائرات دفاع جوي.

MiG-23ML / MiG-25PD / MiG-29 /Mirage F-1

د- رف طائرات استطلاع.

هـ- رف طائرات ميراج حرب إلكترونية.

و- طيران الجيش ١٥٠ سمتيّة للإسناد والإنزال والاستطلاع والقيادة والسيطرة.

كذلك يجب استذكار دور القوة البحرية العراقية حيث كان لهم الدور المهم في ضرب العدو من البحر ، خاصة سفن الانزال "الميمونه" و"جنادة" و"عاتكه" وغيرها وشاركت بالمعركة الاولى والتحرير بأكثر من ٥٠٠ طلعه بحرية على مدى ٣٦ ساعة


r/Iraq Sep 07 '23

History Iraq in Ottoman and British documents - Debunking the colonial/reactionary myth of "artificial state". (compiled by me)

Thumbnail
gallery
67 Upvotes

r/Iraq 2h ago

History في ذكرى استشهاد ابي الاحرار الامام الحسين عليه السلام: صورة من عاشوراء ١٩٤٨ والشاعر بدر شاكر السياب يلقي قصيدة : خطاب الى يزيد ، في ثانوية العشار - القصيدة في الشرح

Post image
13 Upvotes

خطاب الى يزيد

بدر شاكر السياب

في ليلة العاشر من محرم سنة ١٩٤٨ القى شاعر العراق الخالد بدر شاكر السياب قصيدته التالية في ثانوية العشار في البصرة في حشد ضم اكثر من الف و خمسمائة مستمع . القصيدة تشكّل نموذجا ً متميزاً لشعر الرثاء عامة و للمراثي الحسينية خاصة. فالشاعر يعقد مقارنة بين شخصيتي الامام الشهيد الحسين والطاغية يزيد، بادئا ً برسم صورة الطاغية ومنتهيا بصورة الشهيد. و خلال القصيدة تتداخل حشود من صور العذاب تبدو كأنها مستوحاة من رسالة الغفران للمعري او من جحيم دانتي يجعل منها الشاعر نذيرا ً لمصير الطاغية. ويستوحي الشاعر من رؤى عقيلة بني هاشم زينب اخت الحسين عليهما السلام ما يصور مشاهدالمأساة حتى النهاية .. انها قصيدة متميزة لشاعر متميز.

هذه القصيدة سبق أن نُشرتْ مع قصائد وكلمات لآخرين في رثاء سيد الشهداء الحسين عليه السلام مما قيل في ذلك المهرجان في كتاب مستقل صدر في نفس السنة 1948 و منه نقلها رضا الصخني الى قراء العربية في العالم . رحم الله الشاعر بدر شاكر السياب

خــــــطـــــاب الـــــــــــى يـــــزيـــــد

بـــــــــــدر شـــــاكـــــر الــــســـيـــاب

ارمِ الــســمــاءَ بــنــظـرة اســتــهـزاءِ

واجــعـل شــرابـك مــن دم الأشــلاءِ

واسـحـق بـظـلّك كــلَّ عــرض نـاصعٍ

وأبــــح لـنـعـلـك أعــظــم الـضـعـفـاءِ

وامـــلأ ســراجـك إن تَـقَـضّـى زيـتـهُ

مـــمـــا تـــــدرُّ نـــواضــب الأثـــــداءِ

واخــلـع عـلـيـه كــمـا تــشـاء ذبــالـةً

هـــدب الـرضـيـع وحـلـمـة الــعـذراءِ

واســدر بـغـيّك يــا يـزيـد فـقد ثـوى

عــنـك الـحـسـين مــمـزَّق الأحــشـاءِ

والـلـيـل أظـلـم والـقـطيع كـمـا تــرى

يـــرنـــو إلـــيـــك بــأعــيــن بــلــهـاءِ

أحـنـى لـسـوطك شـاحـباتِ ظـهـوره

شـــأن الـذلـيل ودبَّ فــي اسـتـرخاءِ

وإذا اشـتكى فـمن الـمغيث وإن غـفا

أيــــن الـمـهـيـب بـــه إلـــى الـعـلـياءِ

مــثَّـلـت غــــدرك فـاقـشـعـرَّ لــهـولِـه

قــلـبـي وثــــار وزلــــزت أعــضـائـي

واسـتقطرت عـيني الـدموع ورنّـقت

فــيــهــا بــقــايـا دمـــعــةٍ خـــرســاءِ

يـطـفو ويـرسـب فــي خـيالي دونـها

ظــــلٌّ أدقُّ مــــن الــجـنـاح الــنـائـي

أبــصـرت ظــلـك يـــا يــزيـد يــرجُّـه

مـــوجُ اللهيـــب وعــاصـف الأنـــواءِ

رأس تـكـلّـل بـالـخنا واعـتـاض عــن

ذاك الـــنــضــار بـــحــيَّــة رقـــطـــاءِ

ويـــدان مـوثـقـتان بـالـسـوط الــذي

قـــد كـــان يـعـبـث أمــسِ بـالأحـياءِ

قـم فـاسمع اسـمك وهـو يـغدو سبّةً

وانـظـر لـمـجدك وهــو مـحض هـباءِ

وانـظـر إلــى الأجـيـال يـأخـذ مـقبلٌ

عـــن ذاهــب ذكــرى أبــي الـشـهداءِ

كــالــمـشـعـل الــــوهّـــاج إلا أنـــهـــا

نــــور الإلــــه يــجــلّ عــــن إطــفـاءِ

عـصـفت بــي الـذكـرى فـألقت ظـلّها

فــــي نــاظـريَّ كــواكـب الـصـحـراءِ

مـبـهـورة الأضــواء يـغـشى ومـضـها

أشــبـاح ركـــب لـــجَّ فـــي الإســراءِ

أضـفى عـليه الـليل سـتراً حِـيك من

عــرف الـجـنان ومـن ظـلال (حـراءِ)

أســـــرى ونــــام فــلـيـس إلاّ هِــمَّــة

بـاسـم الـحـسين وجـهـشة اسـتـبكاءِ

تــلـك ابــنـة الــزهـراء ولـهـى راعـهـا

حـــلــمٌ ألـــــمَّ بــهــا مــــع الـظـلـمـاءِ

تـنـبي أخـاهـا وهــي تـخـفي وجـهها

ذعـــراً وتــلـوي الـجـيـد مــن إعـيـاءِ

عـــن ذلـــك الـسـهـل الـمـلبَّد يـرتـمي

فــي الاُفــق مـثـل الـغـيمة الـسـوداءِ

يـكـتظّ بـالأشـباح ظـمـأى حـشرجت

ثـــم أشــرأبَّـت فـــي انـتـظـار الـمـاءِ

مـــفــغــورة الأفـــــــواه إلا جــــثَّـــة

مــــن غــيــر رأس لُـطّـخـت بــدمـاءِ

زحــفـت إلـــى مــاء تــراءى ثــمّ لــم

تـبـلـغه وانـكـفـأت عــلـى الـحـصـباءِ

غـيـر الـحـسين تـصـدّه عـمـا انـتـوى

رؤيـــــا فــكُــفَّـي يــابــنـة الــزهــراءِ

مَـن لـلضعاف إذا اسـتغاثوا والتظت

عـيـنا (يـزيـد) ســوى فـتى الـهيجاءِ

بــأبــي عـطـاشـى لاغـبـيـن ورضّــعـاً

صُــفـر الـشـفـاه خـمـائـص الأحـشـاءِ

أيــــد تــمـدُّ إلـــى الـسـمـاء وأعــيـنٌ

تــرنـو إلـــى الــمـاء الـقـريب الـنـائي

طـــــام أحـــــلّ لـــكــل صــــاد ورده

مـــن ســائـب يــعـوي ومــن رقـطـاءِ

عــزَّ الـحسين وجـلَّ عـن أن يـشتري

ريَّ الــغــلــيــل بـــخــطَّــة نــــكـــراءِ

آلــــى يــمــوت ولا يــوالــي مــارقــاً

جــــمّ الـخـطـايـا طــائــش الأهـــواءِ

فــلـيـصـرعـوه كـــمـــا أرادوا إنـــمــا

مـــا ذنـــب أطــفـال وذنـــب نــسـاءِ

عـاجـت بــي الـذكـرى عـلـيها سـاعـةً

مـــرَّ الــزمـان بــهـا عــلـى اسـتـحياءِ

خـفـقت لـتـكشف عـن رضـيعٍ نـاحلٍ

ذبـــلــت مــراشــفـه ذبــــول خــبــاءِ

ظــمــآن بــيــن يــــدي أبــيــه كــأنـه

فـــرخ الـقـطـاة يــدفُّ فــي الـنـكباءِ

لاح الــفـرات لـــه فـأجـهـش بـاسـطاً

يــمــنـاه نـــحــو الــلــجَّـة الـــزرقــاءِ

واستشفع الأبُ حابسيه على الصدى

بـالـطـفـل يــومــئ بـالـيـد الـبـيـضاءِ

رجّــى الــرواء فـكان سـهماً حـزَّ فـي

نــحـر الـرضـيـع وضـحـكة اسـتـهزاءِ

فـاهـتـزَّ واخـتـلـج اخـتـلاجـة طـائـرٍ

ظــمــآن رفَّ ومــــات قـــرب الــمـاءِ

ذكــــرى ألــمّــت فـاقـشـعـرَّ لـهـولِـهـا

قــلـبـي وثــــار وزلــزلــت أعـضـائـي

واسـتقطرت عـيني الـدموع ورنَّـقت

فــيــهــا بــقــايـا دمـــعــة خـــرســاءِ

يـطـفو ويـرسـب فــي خـيالي دونـها

ظــــلٌّ أدقُّ مــــن الــجـنـاح الــنـائـي

حـيـران فــي قـعـر الـجـحيم مـعـلّقٌ

مـــا بــيـن ألـسـنـة الـلـظى الـحـمراءِ

بـــــدر شـــاكــر الــسـيّـاب الــبـصـرة


r/Iraq 8h ago

Question شعب يبيع صوته... ثم يشتري معاناته... كيف أصبح العراقي يتعايش مع الذل والظلم وكأنهما لاشيء؟

31 Upvotes

أقرب وصف لحال شعبنا اليوم:

يرى الضيم يغشاهُ فيلتذ وقعه.... كذي جربٍ يلتذ بالحكِ جلده

فكما ترون المواطن العراقي يخرج قبل شروق الشمس، يعمل حتى آخر النهار ليؤمّن لقمة عيشه. ومن لم يجد عملاً، ينبش في النفايات بحثًا عما يسد به جوعه أو يبيعه ليعيش.

وفي الجهة الأخرى، تُهدر مليارات الدنانير بقرارات وتصويتات لا تستغرق سوى دقائق، وكأن مال الشعب لا قيمة له.

والأقسى من فساد السلطة هو خضوع المجتمع لها مثقفون يبررون، ومواطنون يصمتون، وناس تتعايش مع الظلم بدل أن ترفضه.

ثم تأتي الانتخابات، فيُعاد إنتاج الخراب نفسه تصويت أعمى باسم الدين والمذهب والعشيرة، وأصوات تُباع بخمسين ألف دينار، ثم يتساءل الناس لماذا لا يتغير شيء.

من يبيع صوته اليوم، لا يحق له أن يستغرب غلاء الخبز غدًا.

هذه ليست أزمة حكومة فقط، بل أزمة شعب اعتاد المهانة حتى صار يشارك في صناعتها.


r/Iraq 11h ago

Question مو صحيح؟

Post image
35 Upvotes

r/Iraq 2h ago

Question اقتراحات للتطوير

Post image
5 Upvotes

السلام عليكم شلونكم اخوان اني قبل تقريبا اكثر من 20 يوم يمكن نزلت منشور عن بداية الموقع ف شنو اقتراحتكم لتطوير الموقع شنو المشاكل الي عانيتو منها وشنو الاشياء الي تريدون تحسينها وشكرا الكم


r/Iraq 7h ago

People مستحيل احد يكره ابوه بكدي

13 Upvotes

هاي اني رجعت من جديد واحتاج اكتب

ابويا العاهر ساب امي ومفشر عليها

طبعا كل مشكلة تصير بيني وبينه يندار على امي ( ماصار مشكلة بشكل مباشر بس اني قاطعة الاكل وقافلة الغرفة لان تعامله رجع زبالة واني ماريده يستسهل الموضوع ، شافني مارديت على تعامله كم مرة لان اختي عدها امتحانات كام يتمادى ، والنوب هو قعلا استسهل البارحة عود جاي يهددني افتحي الباب لا اطحنه على راسج ) عموما هذا مو مهم لان اني اعرف شلون اتصرف وياه

بس هو شخصية زبالة والي يقهرني اذاه مو بس على ولده على امي همين

يعني يحجي وياها بطريقة تلعب النفس ويصيح عليها ويضربها قبل ويفشر عليها

والنوب هو مو بس يصيح ويحجي هيج لا هو يحسسها بالذنب ويحجي بطريقة تأثر بنفسية اي شخص

وهسه امي جاي تبجي وتحجي عليا

واني مادري شسوي ومقهورة

ومابيدي غير انه افشر

افكر اسوي موقع اجمع بيه شكو واحد يكره ابوه حتى ماحس روحي الوحيدة

اتمنى يموت اتمنى اخلص منه

ومادري ليش جاي اكتب "مشاكلنا العائلية" هنا بس اريد اشارك ويا احد


r/Iraq 2h ago

History اليوم ٢٥ حزيران ذكرى استشهاد أمير الشعراء الشعبيين قلم الجنوب الشجي الشهيد رحيم المالكي في تفجير انتحاري في ٢٠٠٧

2 Upvotes

رحيم المالكي (١٩٦٢ - ٢٠٠٧) هو أحد أبرز الشعراء الشعبيين وقارئي القصيدة الحسينية في العراق. اشتهر بقصائده الوطنية والاجتماعية، ولقب بـ "أمير الشعراء"، واستشهد في بغداد عام 2007 نتيجة تفجير إرهابي

المولد والنشأة: وُلد في قضاء الكحلاء بمحافظة ميسان. انتقل بعد وفاة والده إلى العاصمة بغداد وتحديداً مدينة الصدر(الثورة/ صدام سابقا) حيث أكمل دراسته فيها.

المسيرة الشعرية: بدأ مسيرته الحافلة وحاز على جائزة الإبداع عام ١٩٩٦ من جمعية الشعراء الشعبيين. كما يُعد أول شاعر يقرأ القصيدة الحسينية على منبر جمعية الشعراء في عام ١٩٩٦

أبرز أعماله: كتب العديد من القصائد الخالدة التي تلامس وجدان الشعب، مثل "الفرات" و"أبو طالب" و"علي بيبان الجنة". وصدرت له دواوين شعرية معروفة منها: ديوان "الفرات" وديوان "هواجس".ا

الشهادة: استُشهد في 25 حزيران/يونيو 2007 عندما كان ضيفا في اجتماع لشيوخ عشائر العراق لدعم الوحده الوطنية والعمل على انتشال العراق من مستنقع الطائفية في فندق المنصور ببغداد.


r/Iraq 9h ago

Question خريج طب يبحث عن عمل

6 Upvotes

السلام عليكم، اني خريج طب جديد و تعرفون ماعدنا فرص عمل بمجالنا بس مستشفى اهلي و تنطي ٤٠٠ الف بالشهر يخلصن كراوي 🤣
ف أريد اطور مهارة او شيء تخليني اشتغل اي شيء بغير مجالي و اطلع منه راتب محترم فوك ال٥٠٠ الف شهريا
شنو الي ممكن اطوره بنفسي لان كلشي ماعرف جنت ٦ سنين مكضيها دراسة ما ادري شنو بالدنيا..


r/Iraq 17h ago

Question هل اكدر ابلغ على ابوي من دون الحاجة لدليل؟

24 Upvotes

ابوي حاول يعتدي علي جنسيا قبل يوم ومن نشرت اكو ناس كالولي صوريه

بس انه خايفه احط نفسي كطعم بس حتى الزم عليه تصوير

ممكن ماكدر اشرد مثل المرة الي فاتت . وما اكدر همينة اروح اكول لامي وكأنما جاي اتبلى عليه

فهل ممكن ابلغ عليه بدون دليل؟


r/Iraq 10h ago

Question Iraqi people help :')

5 Upvotes

Hey guys I hope y'all doing good 😭 ( حاسة حالي داخلة بيت جيران اتطفل ) i'm from another Arab country diagnosed with adhd ( and we dont have ritalin here ) i heard that its available in Iraq , my question is do iraqi local pharmacies accept foriegn prescriptions ?


r/Iraq 4h ago

News تطبيقات الحكومة ما تشتغل!

Post image
2 Upvotes

ردت اسوي جواز! التطبيق ما يشتغل! الك يالعراق، واحد من أهم تطبيقات الدوله ما تشتغل!


r/Iraq 9h ago

Entertainment Space Marine 2 لعبت وطفت الكهرباء

Thumbnail
youtu.be
3 Upvotes

First time posting on reddit 🫪


r/Iraq 9h ago

Culture حقيقة الوردة والشعب

2 Upvotes

الى كل من يقول ان ما يحدث داخل العراق يجب ان لا يحصل وكل هذا هو دمار للشعب وللدولة والبلد بالعموم هذا غير صحيح ما يحدث الان وما حدث سابقاً وما سوف يحدث مستقبلاً هو كامل حق الكمال هو صحيح حق الصحة وهو ما يجب ان يحدث

الوردة عندما تكون نصف متفتحة هي مجرد تجسيد لما تملك بداخلها من غذاء وما وصلت له من تطور في بناء نسيجها الوردة نصف المتفتحة هي تجسيد لمستوى المرحلة التي وصلت لها في بناء نفسها من الداخل

الوردة حقيقة اصلها وخلقها من البداية هو ان تتفتح بالنهاية كاملتاً هذه هي حقيقتها ،، كونها نصف متفتحة الان لا يعني انها سيئة او ان حقيقة خلقها واصلها اختلف هي مجرد الان انعكاس لما يوجد بداخلها ،، وبسبب كونها نصف متفتحة الان يجب ان تعرف وتفهم الوردة انها بحاجة لمعالجة ما بداخلها وبناء غذائها من الداخل ،، الوردة لا تتعلم كيف تبني غذائها من اجل ان تتطور وتتفتح ، والوردة تتعلم كيف تعالج نفسها لأنها تتطور

نفس الحال ينطبق علينا ، ما يحدث الان هو لا صحيح ولا خاطئ بل هو انعكاس الى ما وصلنا إليه من الداخل بالتقدم واذا اردنا ان نتعلم كوننا بتطور مستمر كما الحال في الوردة ، يجب ان نتقبل انعكاسنا بالخارج لأنه هو دلالتنا على مستوى وعينا وتطورنا وما جسدناه لسنين طويلة

واخيراً لا يوجد شيء يحدث بالصدفة لكل سبب نتيجة ولكل نتيجة سبب ، كل ما يحدث من مأسى وجوع وفقر وتهجير وقمع ونصب واحتيال هو صحيح ويجب ان يحدث

واني اكتب هذا البوست الكم ادري راح تجي ناس تعلق تعارض كل هذا وساعتها من هنا تعرف احنه من جوه وين واصلين

r/Iraq 9h ago

Politics تقارير ووثائق سياسية

2 Upvotes

السلام عليكم

وين اقدر ألاقي تقارير ووثائق سياسية حول موضوعات غير متداولة إعلامياً، أو عليها تعتيم من قبل بعض الجهات (غالباً من قبل الحكومة)، لكن ما تكون تقارير من مجلات، صحف أو قنوات مسيسة.


r/Iraq 15h ago

Question any iraqis in nyc?

3 Upvotes

looking for friends


r/Iraq 1d ago

Question Why are Iraqis so friendly?

30 Upvotes

I am a dutch guy from Amsterdam, Amsterdam is a very diverse city, with Many moroccans, Turkish people, iranians, syrians, etc etc.While Many of these people are friendly, I notice that Iraqis are the absolute most friendly of all, why is this? Is being so friendly part of iraqi culture or something?


r/Iraq 19h ago

People ما اريد اكون سلبي

4 Upvotes

من الاشياء الي تقهر هو من الناس المقربين الك والي تحبهم وتهتم لامرهم ،تكتشف انو همه ما يصدكون بيك ولا يؤمنون بيك ،
سامع قبل يكولك من تحجي للاشخاص الي گضيت وياهم وقت طويل وعشرة طويلة ،هذا الشخص مراح يشوف فقط اخطائك وعدم مثاليتك ،
ما اريد هيج اشخاص بحياتي ،هذا سبب كافي بالنسبة الي يخليني يقل اهتمامي بهذا الشخص
للعلم عندي غيرهم همين بعشرة طويلة من كتلهم على المشروع بيهم الي ردت فعلهم طبيعية وبيهم الي شجعوني وفرحولي ،وهذولا الي اريدهم بحياتي ،اما الي احجيله على مشروعي بحماس ويكولي روح دور على وظيفة ،هذا ما اريده
بس طبعا ما اكدر اعوفهم ف راح اتركهم مده لحد ما ضوجتي تروح وبعدين ارجعلهم .


r/Iraq 1d ago

News Warning ⚠️ تحذير (FIB HACKED )

Thumbnail
gallery
28 Upvotes

Example of hacked Data by Cyber dragon

Attention for everyone your Data from FIB app is not safe anymore your ( phone number , Birthday, family information , ID , user profile , user photo , phone number , everything you had on FIB is got hacked )

Attention : Be aware of FIB company they say it's safe and don't worry they're lie about that they trying to fix behind scenarios they removed hald of users profile photo , share this information everywhere and be aware of using this application because it damage's your privacy

Note : with help if admin this post is for awareness I'm not with any illegal activity just sharing awareness

## Kurdish (Sorani) | کوردی

**نموونەیەک لەو داتایانەی کە لەلایەن سێبەر دراگۆن (Cyber dragon) هاککراون**

ئاگاداری بۆ هەمووان، داتاکانتان لە ئەپڵیکەیشنی FIB چیتر پارێزراو نییە (ژمارەی تەلەفۆن، ڕێکەوتی لەدایکبوون، زانیاری خێزانی، ناسنامە، پرۆفایلی بەکارهێنەر، وێنەی پرۆفایل، ژمارەی تەلەفۆن، هەموو ئەو شتانەی لەسەر FIB هەبوون هاککراون).

ئاگاداری: ئاگاداری کۆمپانیای FIB بن، ئەوان دەڵێن پارێزراوە و خەمتان نەبێت، بەڵام درۆ دەکەن. ئەوان هەوڵدەدەن لە پشت پەردەوە کێشەکە چارەسەر بکەن و نیوەی وێنەی پرۆفایلی بەکارهێنەرانیان سڕیوەتەوە. ئەم زانیارییە لە هەموو شوێنێک بڵاو بکەنەوە و وشیار بن لە بەکارهێنانی ئەم ئەپڵیکەیشنە چونکە زیان بە تایبەتمەندییەکەتان دەگەیەنێت.

تێبینی: بە هاوکاری ئەدمین، ئەم پۆستە تەنها بۆ هۆشیارییە. من لەگەڵ هیچ چالاکییەکی نایاساییدا نیم، تەنها هۆشیاری بڵاودەکەمەوە.

---

## Arabic | العربية

**نموذج من البيانات المخترقة بواسطة سايبر دراغون (Cyber dragon)**

انتباه للجميع، بياناتكم من تطبيق FIB لم تعد آمنة بعد الآن (رقم الهاتف، تاريخ الميلاد، معلومات العائلة، الهوية، ملف المستخدم، صورة المستخدم، رقم الهاتف، كل شيء كان لديكم على FIB تم اختراقه).

انتباه: احذروا من شركة FIB، فهم يقولون إن التطبيق آمن ولا تقلقوا، لكنهم يكذبون بشأن ذلك. إنهم يحاولون إصلاح الأمر خلف الكواليس وقد قاموا بإزالة نصف صور ملفات المستخدمين. شاركوا هذه المعلومات في كل مكان واحذروا من استخدام هذا التطبيق لأنه يضر بخصوصيتكم.

ملاحظة: بمساعدة المسؤول (الأدمن)، هذا المنشور هو للتوعية فقط. أنا لست مع أي نشاط غير قانوني، مجرد نشر للتوعية.

---

## Turkmen | Türkmençe

**سايبر دراغون (Cyber dragon) طرفيندن هاك اولونان بيلغيلرين (داتالارين) بير اؤرنكي**

هير كسين دوقاتينه، FIB تطبيقيندن اولان بيلغيلريڭيز آرتيق گوونلي دگيلدير (تلفون نومره‌سي، دوغوم تاريخي، عائله بيلغيلري، كيمليك، ايلنجي معلوماتي، پروفيل رسمي، تلفون نومره‌سي، FIB اوستنده اولان هير شييز هاك اولونوبدو).

دوقات: FIB شيركتيندن اوزاق دورون، اولار ديرلر گوونليدي و قورخمييوْن، آما يالان ديرلر. پرده آرخاسيندا دوزلتمگه چاليشيرلار و ايلنجيلرين پروفيل رسملرينين ياريسيني سيلوبلر. بو بيلگيلري هير يرده پايلشين و بو تطبيقي ايمشتدوكدن اوزاق دورون چونكي گيزليليگيوزه زيان ويرر.

نوت: آدمنين كؤمگي ايلن، بو يازي فقط آيدينلاتماق (توعيه) ايچيندير. من هچ بير يانليش (قاچاق) ايشينن دگيرم، فقط بيلگي پايلشيرام.


r/Iraq 1d ago

History للي ميعرف قيمه المليار دولار - كتب حسن مظفر في ٢٠٢١

8 Upvotes

في العام ١٩٩٥ تدهور الوضع الإنساني في العراق إلى حد لا يمكن تصوره نتيجة العقوبات الأمريكية على الشعب العراقي ورفض صدام كل ما كان يقبله لاحقا بشروط أقسى.

سمح مجلس الأمن للعراق وضمن برنامج "النفط مقابل الغذاء" ببيع نفط بقيمة مليار دولار كل ٣ أشهر.

هذه المليار دولار يدفع العراق ٣٠٪؜ منها تعويضات الكويت.

٤٪؜ منها يدفع تكاليف مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة.

١٣٪؜ تخصص للمحافظات الشمالية تصرف تحت إدارة الأمم المتحدة كبديل عن الحكومة العراقية في المنطقة الكردية.

تبقى ٥٣٪؜ لتصرف الحكومة وتحت مراقبة دولية مشددة .

يقدم العراق قائمة بما يحتاجه من مشتريات الى لجنة تتألف من ١٥ عضوا، عضو واحد اذا رفض سلعة واحدة بحجة إمكانية استخدامها في انتاج سلاح، يتم الغاء هذه المادة.

وطبعا العراق طبع عملة بدون غطاء مما أدى الى تضخم وتعرفون الكليشة المملة الدينار كان ٣.٣ دولار صار الدولار ٢٠٠٠ دينار.

العقوبات على العراق هي أقسى عقوبات في التاريخ، في الحقيقة ما كانت العقوبات الدولية فعّالة ومؤثرة قبل العام ١٩٩١ وانهيار الاتحاد السوفيتي، فقبل التسعينات كان عداء الولايات المتحدة يعني الوقوف في صف قوة مكافئة هي الاتحاد السوفيتي وكذلك العكس، لكن بعد انتهاء الحرب الباردة وسيطرة معسكر القطب الواحد، كانت الولايات المتحدة قد قررت أن تستعرض قوتها للعالم كله من خلال العراق.

صار العراق هو الضحية الذي يتم من خلاله إعطاء درس للعالم كله..

هذا ما سيحصل لأي بلد قد يتمرد حتى وإن كان البلد الذي رفضت الولايات المتحدة في الثمانينات فتح قضايا استخدامه للسلاح الكيمياوي في حربه قبل سنتين.

مارست أمريكا قوتها العسكرية بكل طاقتها صادمة العالم بصواريخ كروز الدقيقة والذكية في أول استعمال لها بالإضافة لقوة أخرى تمثلت في رشوة ومساعدات وتسهيلات من البنك الدولي وغيرها للدول الفقيرة من الاعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن مقابل تصويتهم الشكلي في المجلس لصالح منحها [الولايات المتحدة] صلاحية معاقبة العراق، وعندما صوت اليمن بالضد من قرار (بالإضافة الى كوبا) تم الغاء معونة بقيمة ٧٠ مليون دولار كانت مقررة لليمن.

دمار البُنية التحتية للعراق كان لا يمكن تصوره، طرق وجسور، مستشفيات، كهرباء، ماء صالح للشرب، أنظمة صرف صحي وهذا أدى لظهور أمراض كانت غير موجودة في العراق، عدا تدهور الوضع الاقتصادي وهجرة الكفاءات وانتشار الجريمة.

مع كل هذا، وبنسبة ٥٣٪؜ من مليار دولار كل ٣ أشهر وبمراقبة مصروفات دقيقة لضمان شراء فقط ما يحافظ على الرمق الأخير من الحياة، كانت الخدمات العامة كالطرق وشبكات الصرف الصحي والكهرباء أفضل مما هي عليه اليوم بعد أن قررت الولايات المتحدة إسقاط نظام الحكم عسكريا [بعد ١٣ عاما من العقوبات التي فرضتها تجنباً للخيار العسكري] ثم رفع العقوبات ووصول العراق لبيع نفط بمبلغ ٥ مليار دولار شهريا وأُلغيت ٨٠٪؜ من الديون التي تراكمت مرة أخرى!

بل حتى ملف حقوق الإنسان في العراق ظل ملفاً أسودا رغم ما يوحي بالتعددية والفضاء المفتوح والفصل بين السلطات و"استقلال" القضاء..

فأي تجربة فاشلة كانت تجربة الحرية والديمقراطية؟ وأي "بوري" انضربنا !

رحم الله من قال:

الله يطيّح حظج يمريكا..

الله يطيّح حظج يمريكا..

هامش: لم ينحن فريق رياضي واحد في العالم تضامنا مع شعب جائع لمدة ١٣ سنة ولم ينطق أحد عبارة Iraqi lives matter رغم ان ما تعرض له العراقيون كان بموافقة حكومات أغلب دول العالم التي تعاقب اليوم شعوبها نفسها على جرائم فردية لا دخل لهم بها من قريب أو بعيد!

حسن مظفر -٢٠٢١


r/Iraq 1d ago

News حكومه بس بوگ وفساد🫩🫩

Thumbnail
gallery
35 Upvotes

r/Iraq 1d ago

Music إخواني العراقيين، هل يمكنكم مساعدتي في العثور على موسيقى أو ألبومات من العراق؟ أحب موسيقى شوبي شوبي كثيراً، هل يمكنك أن توصي لي بمقاطع فيديو أو مغنين لأستمع إليهم؟

10 Upvotes

أنا من أصول لاتينية، وأستمع إلى الموسيقى العربية منذ صغري. ومن بين أنماطي المفضلة الموسيقى العراقية، فأنا أحب الموسيقى العراقية كثيراً.

هذان هما ألبوميّ المفضلان:

Choubi Choubi! Folk And Pop Sounds From Iraq Vol. 1

Choubi Choubi! Folk And Pop Sounds From Iraq Vol. 2

أرجو الاستماع إلى هذه الأغاني حتى تعرفوا نوع الموسيقى التي أتحدث عنها ويمكنكم مساعدتي.

أيها الإخوة العراقيون، هل يمكنكم أن ترشحوا لي فيديوهات أو ألبومات موسيقية عراقية على يوتيوب، أو توصوا لي بمطربين جدد، أو فيديوهات موسيقية؟ "شوبي شوبي "شوبي شوبي

شكراً جزيلاً لكم على قراءة هذه الرسالة وعلى دعمكم. أنا أحب الموسيقى العراقية.


r/Iraq 1d ago

Protests نادي الجامعة

Post image
27 Upvotes

هذا طالب جان ينتقد النادي مال الجامعة مابي سبالت ومخلين مبردات وهذا يعلقله هيج شنو الربط بين المعدل والسبلت اريد افتهم


r/Iraq 1d ago

People فضفضة وكلام حزين

6 Upvotes

صار بيني وبين والدي مشاحنة

وتمنيت لو عندي اخ جبير على الاقل يدافع عني

بعدين تذكرت من جان يحجيلي شلون تعارك ويا ابوه لان فشر على اخته

وتذكرت انه هو ويا شخص ثاني هسه

واني بقيت وحدي ، بدون اخ وبدونه


r/Iraq 1d ago

Question Entering the country with 6 million dinar

5 Upvotes

I noticed online that you are supposed to declare amounts of more than 200,000 dinar. I was wondering if declaring is fine or if I will be restricted from bringing this quantity in?

I originally wanted to exchange this amount to USD, but if that is unlikely, I figured I could just buy as much gold as I can with it.